الاختلاف بين ssd وهو الجيل ، مثال ssd الجيل الرابع أو أي قطعة أخرى من الجيل الرابع لها علاقة بـ cpu إذا لم يكن يدعمها المعالج ستعمل بشكل عادي وليس بالسرعة القصوى ، أما أفضل ssd و M.2 هي التي تعتمد على تقنية NVMe ، أما التي تعتمد على sata تكون سرعته عادة أفضل بأربع من الهارد الميكانيكي الذي تكون سرعته ثابتة حتى مع مرور الوقت، اما ssd مع مرور الوقت تنخفض سرعته ، ولمن يريد شراء ssd يوجد برنامج يعطيك عدد الساعات المستعملة و صحة القرص ، ينصح إستعمال ssd لنظام و للبرامج الضخمة لاستغلال سرعته ، اما للتخزين الدائم الافضل هو القرص الميكانيكي ، رغم الضمنات التي تعطيها الشركات المصنعة لـ ssd من إمكانية إستعماله مدة أكبر ، ...
أخ Delphi4Us:
بالنسبة لل
SSD الذين عندك فكلاهما يعمل مع واجهة الساتا
Sata-3 التي سرعتها لا تتجاوز
600MB, أما الفرق بينهما هو الجانب الشكلي أو التصميمي, فال
M2 هو الجانب الشكلي فقط أو كما يسمونه بالانجليزية (
Form Factor), والآخر "العادي" كما قلت هو "2.5 SSD, أي 2.5 إنش عرضا (6.3سم) مثل الذي في الصورة:
ال
M2 فيه عدة مقاييس, مثلا الذي عندك هو
M.2 2280 ومقاييسه:
22مم عرضا و
80مم طولا.
وهناك أقراص
SSD (ان صحت التسمية لانهم ليسوا اقراصا الآن)
تستخدم
واجهة PCIe لنقل البيانات وال
NVMe هو بروتوكول فقط يحدد كيفية استغلال واجهة
PCIe لنقل البيانات, وطبعا
SSD M.2 NVMe (PCIe) سيكون أسرع مرات من
SSD M.2 (Sata).
أما بخصوص معالجك فيبدو أن عندك واحدا من الرايزن ولا أعلم أي جيل ولكن لا تقلق فهو يرتفع وينخفض على حسب الحاجة إلا إذا أردت وضع تغييراتك الخاصة كأن تجعله لا يزيد عن سرعة معينة أو فولتاج معين.
والرام كذلك فأغلب البطاقات الأم تأتي باعداداتها الافتراضية وعندك مثلا رام بسرعة 3600MHz فتجدها لا تستغل ذلك وعليك أن تفعل ما يسمى
XMP Profile (eXtreme Memory Profile) وعلى حسب صورتك يبدو أنه مفعل مسبقا.
شكرا على التوضيح فقد ضعت في البحث والقراءة والتجربة
بالنسبة الى الرام سرعتها كانت 2600 تقريبا وجدت خيار في البيوس امام XMP عبارة عن قائمة فيها Profile1 اخترتها فزادت الى 3000 والمعالج لاحظت انه تزداد سرعته لوحدها ولم اكن افهم مامعنى BaseSpeed حتى قال لي احدهم هي السرعة الابتدائية فقد كنت على وشك ارجاع المعالج للبائع لانني اشتريته منه على اساس انه بسرعة 4000 و4500 عند الكسر
بالنسبة للقرص الصلب M.2 فقد قلت للبائع انني اريد قرص نوع NVMe الذي يركب باللوحة مباشرة فاعطاني هذا
وكنت اعتقد ان كل الاقراص التي تركب في اللوحة هي نوع NVMe ولم اكن اعلم انها ثقنية وليست نوع
السؤال هو :
هل شراء قرص NVMe يسرع تشغيل البرامج لانني لاحظت وانا اشغل بعض البرامج على الجهاز بوضعه الحالي ان سرعة القراءة لا تتجاوز 20 ميغا والقرص يدعم القراءة حتى سرعة 500 ميغا مما يعني حتى ولو كان عندي قرص بسرعة 6 جيجا فلن يحدث اي فرق
(23-01-2022, 06:50 PM)Delphi4Us كتب : [ -> ]بالنسبة للقرص الصلب M.2 فقد قلت للبائع انني اريد قرص نوع NVMe الذي يركب باللوحة مباشرة فاعطاني هذا
إذا قلت له NVMe وأعطاك ذلك القرص فقد غشك أو هو جاهل بالعتاد الذي يبيعه, لو نظرت لمواصفاته ستجد أنه يستخدم الساتا بدل PCIe حتى ولو أنه نفس المدخل.
(23-01-2022, 06:50 PM)Delphi4Us كتب : [ -> ]هل شراء قرص NVMe يسرع تشغيل البرامج لانني لاحظت وانا اشغل بعض البرامج على الجهاز بوضعه الحالي ان سرعة القراءة لا تتجاوز 20 ميغا والقرص يدعم القراءة حتى سرعة 500 ميغا
نعم وذلك يعتمد بشكل كبير على مواصفات القطعة, ابحث عن أفضلهم والتي ترى أن مواصفاتها وسعرها مناسبين لك اشتريها.
(23-01-2022, 06:50 PM)Delphi4Us كتب : [ -> ]مما يعني حتى ولو كان عندي قرص بسرعة 6 جيجا فلن يحدث اي فرق
تلك 6Gb أي بِت وليس GB بايت, وهي أقصى ما تقدمه الساتا 3 وهي حوالي 600 ميغابايت. وذلك صحيح فالواجهة لها سرعة معينة تحتملها والقرص لا يشترط أن يكون مثلها في السرعة وقبل الشراء اقرأ جيدا عن القطعة التي تريد شراءها.
وانا امبرمج فكرة اعجبتني فرحت العب بها
[size=1]
[/size]
رغم صعوبة العيش في الصحراء ، إلا أن هدوء بيئتها راحة نفسية ، أما المدينة التلوث ، الازدحام اصوات مزعجة
صور من صحراء ليبيا
![[صورة: 854254375.jpg]](https://www6.0zz0.com/2022/03/24/15/854254375.jpg)
السلام عليكم.
ما شاء الله تبارك الرحمن.
هل قمت بزيارتها ؟