27-11-2021, 02:22 PM
02-01-2022, 05:49 AM
الدعاء دائما يرتبط بالربوبية وليس الألوهية
فلا نقول مثلاً إلاهنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وانما نقل ربنا بدل ذلك .
نتوجه الى الله دائما بمقام الربوبية في الدعاء لانه هو المالك وهو رب العالمين فالله ليس إله الشجر او الحجر وأنما هو رب الشجر والحجر .
فالله هو رب ابو لهب ورب محمد عليه الصلاة والسلام ولكنه ليس إله ابو لهب وهو إله محمد عليه الصلاة والسلام .
فكل الرسل والأنبياء قالوت لاقوامهم ( ياقوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) لم يقل احد منهم ابعدو الله مالكم من رب غيره .
فالله رب كل الناس ولكنه ليس أله كل الناس
فلا نقول مثلاً إلاهنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وانما نقل ربنا بدل ذلك .
نتوجه الى الله دائما بمقام الربوبية في الدعاء لانه هو المالك وهو رب العالمين فالله ليس إله الشجر او الحجر وأنما هو رب الشجر والحجر .
فالله هو رب ابو لهب ورب محمد عليه الصلاة والسلام ولكنه ليس إله ابو لهب وهو إله محمد عليه الصلاة والسلام .
فكل الرسل والأنبياء قالوت لاقوامهم ( ياقوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) لم يقل احد منهم ابعدو الله مالكم من رب غيره .
فالله رب كل الناس ولكنه ليس أله كل الناس
02-01-2022, 09:04 AM
(02-01-2022, 05:49 AM)Delphi4Us كتب : [ -> ]الدعاء دائما يرتبط بالربوبية وليس الألوهية
فلا نقول مثلاً إلاهنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وانما نقل ربنا بدل ذلك .
نتوجه الى الله دائما بمقام الربوبية في الدعاء لانه هو المالك وهو رب العالمين فالله ليس إله الشجر او الحجر وأنما هو رب الشجر والحجر .
فالله هو رب ابو لهب ورب محمد عليه الصلاة والسلام ولكنه ليس إله ابو لهب وهو إله محمد عليه الصلاة والسلام .
فكل الرسل والأنبياء قالوت لاقوامهم ( ياقوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) لم يقل احد منهم ابعدو الله مالكم من رب غيره .
فالله رب كل الناس ولكنه ليس أله كل الناس
ليس دائما أخي الحبيب،
فنحن نقول :
"اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم...."
و أيضا :
" اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ولا يؤمنون بوعدك وخالف بين كلمتهم وألق في قلوبهم الرعب وألق عليهم رجزك وعذابك إله الحق " .
دعاء صحيح مأثور ، وقد دعا به النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد .
و أيضا :
" اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم " ، دعاء صحيح مأثور ، وقد دعا به النبي صلى الله عليه وسلم عند لقاء العدو .
وأياضا :
" اللَّهُمَّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء " : هذا الدعاء صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وغيرها كثير...
02-01-2022, 04:14 PM
كود :
ليس دائما أخي الحبيب،
فنحن نقول :
"اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم...."انا اخطاءت ربما في الطرح باختياري للمثال
ما قصدته هو هناك اتجاه بالدعاء باللهم عندما يكون الامر متعلق بالاخرة والدين مثل
" اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ولا يؤمنون بوعدك وخالف بين كلمتهم وألق في قلوبهم الرعب وألق عليهم رجزك وعذابك إله الحق " .
او مثل
" اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم "
اننا ننتصر بالله كأله لنا
ولكن عندما اريد شئ دنيوي مثل كمبيوتر حديث او سيارة او مال عموما او صحة او ماشابه اقول يارب
فعندما يكون الامر متعلق بالدين والاخرة مثل طلب النصر على الاعداء لا اقول يارب فهو رب الذين اريد ان نهزمهم ايضا ولكن اقول يا أللهي لانه ألهي انا وليس أله لهم
والمثال (ربنا اتنا في الدنيا حسنة) ربما وردت (ربنا ) بالجملة لانها مع ان فيها ذكر للاخرة هذا لانها بدأت بالدنيا فحسنة الدنيا هي مطلوب كل امر دنيوي
هذا والله اعلم
ارجوا ان اكون اوضحت المقصد
وعلى العموم ابحث لنا ربما اكون مخطئ
03-01-2022, 10:02 PM
(02-01-2022, 05:49 AM)Delphi4Us كتب : [ -> ]الدعاء دائما يرتبط بالربوبية وليس الألوهية
فلا نقول مثلاً إلاهنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وانما نقل ربنا بدل ذلك .
نتوجه الى الله دائما بمقام الربوبية في الدعاء لانه هو المالك وهو رب العالمين فالله ليس إله الشجر او الحجر وأنما هو رب الشجر والحجر .
فالله هو رب ابو لهب ورب محمد عليه الصلاة والسلام ولكنه ليس إله ابو لهب وهو إله محمد عليه الصلاة والسلام .
فكل الرسل والأنبياء قالوت لاقوامهم ( ياقوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) لم يقل احد منهم ابعدو الله مالكم من رب غيره .
فالله رب كل الناس ولكنه ليس أله كل الناس
السلام عليكم أخي الكريم
أرجوا ان تراجع ما كتبت بخصوص العبارة "فالله ليس إله الشجر او الحجر وأنما هو رب الشجر والحجر"
تأمل:
في قول الله تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ {النحل:49}.
وفي قوله تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء {الحج:18}.
وقوله تعالى: وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ {الرعد:15}.
قال الراغب الأصفهاني بعد أن تكلم على أصل السجود، وجعل ذلك عبارة عن التذلل لله وعبادته: وهو عام في الإنسان والحيوان والجماد، وذلك ضربان: سجود باختيار، وليس ذلك إلا للإنسان، وبه يستحق الثواب، نحو قوله تعالى: فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا {النجم: 62} أي تذللوا له وسجود تسخير وهو للإنسان والحيوان والنبات والجماد، وعلى ذلك قوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ {النحل: 48} فهذا سجود تسخير، وهو الدلالة الصامتة الناطقة المنبهة على كونها مخلوقة وأنها خلق فاعل حكيم. اهـ
فإن الأصل في معنى الإله أنه الذي تألهه القلوب محبة، ورجاء، وخشية، وتعظيما
الله اله الشجر و الحجر وكل شيئ وكل له عابدون.
والله أعلم.
04-01-2022, 03:14 PM
وعليك السلام ورحمة الله
ألألهة لا تكون الا للعاقل والعبادة كذلك بغض النظر عن ماهو الدين .
فالالهة كثيرة ونعبد نحن منها واحد .
و كما قال مجاهد ان سجود الشجر هو بتحرك ظلالها .
فإن السجود في اللغة له معنيان معنى حقيقي ومعنى مجازي فمعناه الحقيقي وضع الجبهة على الأرض وهو ما يحصل من العاقل المطيع ومعناه المجازي التعظيم والخضوع والانقياد وهو ما يحصل من غير العاقل .
فالجمادات سجودها ليس سجود عبادة وانما سجود طاعة وانقياد لانها غير عاقلة
وعليه فهي طائعة منقادة لربها بسجودها وليس ألاهها .
والله اعلم
ألألهة لا تكون الا للعاقل والعبادة كذلك بغض النظر عن ماهو الدين .
فالالهة كثيرة ونعبد نحن منها واحد .
و كما قال مجاهد ان سجود الشجر هو بتحرك ظلالها .
فإن السجود في اللغة له معنيان معنى حقيقي ومعنى مجازي فمعناه الحقيقي وضع الجبهة على الأرض وهو ما يحصل من العاقل المطيع ومعناه المجازي التعظيم والخضوع والانقياد وهو ما يحصل من غير العاقل .
فالجمادات سجودها ليس سجود عبادة وانما سجود طاعة وانقياد لانها غير عاقلة
وعليه فهي طائعة منقادة لربها بسجودها وليس ألاهها .
والله اعلم
04-01-2022, 11:56 PM
(04-01-2022, 03:14 PM)Delphi4Us كتب : [ -> ]وعليك السلام ورحمة الله
ألألهة لا تكون الا للعاقل والعبادة كذلك بغض النظر عن ماهو الدين .
فالالهة كثيرة ونعبد نحن منها واحد .
و كما قال مجاهد ان سجود الشجر هو بتحرك ظلالها .
فإن السجود في اللغة له معنيان معنى حقيقي ومعنى مجازي فمعناه الحقيقي وضع الجبهة على الأرض وهو ما يحصل من العاقل المطيع ومعناه المجازي التعظيم والخضوع والانقياد وهو ما يحصل من غير العاقل .
فالجمادات سجودها ليس سجود عبادة وانما سجود طاعة وانقياد لانها غير عاقلة
وعليه فهي طائعة منقادة لربها بسجودها وليس ألاهها .
والله اعلم
السلام عليكم
"فالجمادات سجودها ليس سجود عبادة وانما سجود طاعة وانقياد لانها غير عاقلة"
أين دليلك في تفسيرك بهاذا المعنى؟
أليس من الأصوب و الصحيح أن نقول كما جاء في الآية هو سجود كما وصفه الله وأنه سجود يليق بالكائنات لا نعلم كيفيته و لا يعلم كيفيته إلا الله ؟
ليس سجود عبادة؟ من قال ذلك؟
على العموم من الأصوب أن لا نتعدى فهم السلف الصالح للآيات كما جاءت
أنا لست عالم ولكني لا أتأول الآيات من تلقائي عقلي أنظر الى الرابط .
العالم بن باز رحمه الله يقول.
والله أعلم
05-01-2022, 12:39 PM
إقتباس :ليس سجود عبادة؟ من قال ذلك؟
لم أتي بشئ من رأسي اقوال البعض في تفاسير ابن كثير وتفسير البغوي
وحتى بدون تفاسير انا اعرف الكثير من الحجارة لم ارى منها حجر يسجد
بل حجر يتحرك حتى

على العموم وعلى النقاش الديني توفي صالح اللحيدان رحمه الله اليوم وخسرنا علم اخر من الاعلام
واللهم اخلف لنا رجال اخرون خير منهم
06-01-2022, 03:05 PM
كمن يطلب مترجماً لجميع لغات العالم
لا اعتقد ان هناك بالعالم من يجيد كل لغات البرمجة
![[صورة: attachment.php?aid=4582]](https://delphi4arab.net/forum/attachment.php?aid=4582)
لا اعتقد ان هناك بالعالم من يجيد كل لغات البرمجة
07-01-2022, 03:40 PM
(06-01-2022, 03:05 PM)Delphi4Us كتب : [ -> ]كمن يطلب مترجماً لجميع لغات العالم
لا اعتقد ان هناك بالعالم من يجيد كل لغات البرمجة
يظهر أنها مزحة والله أعلم ... أو أن كاتب الإعلان جاهل بما يكتب , وكأنه يريد كل شيء في آن واحد و بسعر زهيد أيضا ....
حقا المبرمجون هم عبيد العصر الحديث, كما لمح إلى ذلك بل كيت نفسه.