مدخل إلى برمجة الجرافيك Graphic Programmation
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهSmile

مدخل إلى البرمجة من جانب الرسومات Graphic

مقدمة:

ليكن في علم جميع مبرمجينا الأعزاء أن كل البرامج التي نعمل عليها تقوم بطريقة أو أخرى على طرق برمجية خاصة بالجرافيك Graphic programmation وهذا من خلال الإطارات Frames والأزرار Buttons والصور Pictures ...الخ من الأمور الأخرى.

وهذه معلومة مفيدة للمبرمجين الذين يقومون بتطوير برامج في أي مجال من المجالات.
ولهذا يمكنك عن طريق دلفي Delphi أن تطور برامج جرافيك Graphic Applicationsجد متطورة، وذا يقف عند معلومات وخبرة المبرمج.
ولهذا ننصح أي مبرمج يود تطوير برامج جرافيك Graphic Applications أن تكون لديه معلومات في هذا الميدان، ولكي نكون على دراية وعند حسن ظنكم قمنا بإعداد هذا الشرح البسيط والمفيد من أجل البداية.

I- ما هو GDI(Graphical Device Interface) :

هو الجزء المسؤول عن نظام الجرافيك Graphic System تحت نظام التشغيل. ويمكن الوصول إليه عن طريق عدة دوال Fonction وإجراءات Procedure مهما كان نوعه : زرButton أو خط ligne أو حتى نص Text أو أي شيئ في الجرافيك.
كل هذا تابع لدوال Fonction وإجراءات Procedure خاصة بالـ GDI..

II- عناصر أو مكونات نظام الجرافيك Graphic Elements :

قبل البداية ببرمجة الجرافيك يجب التطرق إلى عدة تعريفات في هذا المجال الذي هو مبهم عند البعض !!!

1- Pixel:
هو عبارة عن أصغر جزء في أي صورة أو شاشة،وهو عبارة عن مجموعة من النقاط الملونة الملتصقة مع بعضها البعض أي أن مجموعة من Pixel يمكنها أن تشكل لنا صورة أو شكل كما هو موضح في الشكل التالي:

[صورة: pixelgl8.png]

2 - Line : الخط

هو عنصر رسومي Graphic Element غني جدا عن Pixel يوجد بكثرة في الواجهات الرسومية وفي الصور يمكننا استعماله مع اختلاف ألوانه من أجل تشكيل أو تصميم أي شكل.
ويمكننا أن نعرفه باختصار أنه عبارة عن مجموعة من النقط المتجهة في إتجاه واحد.

[صورة: ligneyw2.jpg]

Polygones -3:
هو عبارة عن مجموعة من الخطوط التي تشكل لنا شكل عندسي مربع أو مثلث أو أي شكل هندسي متكون من مجموعة من الخطوط Lines الملتصقة التي تشكل لنا شكل هندسي مغلق كما في الشكل التالي:

[صورة: polygoneyw3.gif]


4- Bitmap :
هي عبارة عن مجموعة من Pixel المنظمة والموضوعة في إطار والتي تشكل لنا صورة معينة أو شكل اخرمعروف.
وهي من أقدم ملحقات نظام التشغيل بحيث أنها تأخذ كمية كبيرة من الذاكرة وحجمها كبير أيضا لكن مع التطورات التي شهدتها التقنية يوجد هناك أنواع أخرى وأنظمة تستخدم للتقليل من الحجم.
[صورة: bitmapgi9.jpg]
الرد
#2
III- تصنيف عناصر الجرافيك : Classification of Graphic Element
عندما نتحدث بعمق عن الجرافيك وتصنيفه، نقول أنه يوجد صنفين من أنواع الجرافيك:
[COLOR="royalblue"]1- Raster Graphics
2- Vector Graphics[/COLOR]

• Raster Graphics :

وهو التصميم أو الجرافيك عن طريق النقاط Pixels التي تشكل لنا رسما أو صورة، وفي أغلب الأحيان الرسومات أو الأشكال التي هي من هذا النوع تشكل لنا مشاكل عندما نريد تصغيرها Minimise أو تكبيرها Maximise ونتيجة هذا النوع هي نوعا ما ضئيلة ببحيث تفقد نوعيتها بعد إحدى العمليات السالف ذكرها. والنوع المعروف في هذه الفئة هو BMP الخاص بالويندوز.

[صورة: rastergraphicwv5.png]

• Vector Graphics : هي عكس الفئة الأولي بحيث أن Vector Graphics عبارة عن مجموعة من النقاط Pixels المتصلة مع بعضها البعض في Grille وهمية ثنائية البعد 2D أو ثلاثية 3D ، يتميز هذا النوع بمحافظته على نوعيته عند القيام بعملية التكبير أو التصغير Minimise Or Maximise وأحسن دليل على ذلك هي WMF(Windows Meta File) .

[صورة: vectorip3.jpg]

وفقكم الله
الرد


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم