[تمرين] مولد ارقام عشوائية (RandomGenerator)
#1
التمرين ببساطة انشاء دالة او وحدة لتوليد القيم العشواية بدون استخدام الدوال الجهزه فى دلفى
يكون بها بعض الخصائص
1- امكانية عدم التكرار(مثلا لاتعطينى رقم مرتان متتاليتان)
2- امكانية تحديد النسبة (مثلا **** True بنسبة 70% مثل ال RandomGenerator المدمج فى مكتبة ACM فى الجافا)
3- امكانية تحديد رقم بداية او seed
الهدف من التمرين
1-معرفة الفرق بين برمجة واحد واستخدمها -Clients and Implementors
2-معرفة كيفية توليد رقم شبة عشوائ وعدم وجود عشوائية او ابداع فى الحاسب الالى
مده التمرين اسبوع
الرد
#2
فكرة تمرين ممتازة - بارك الله فيك
للعلم أنه لاتوجد أية طريقة ناجحة غير إستخدام الوقت
فالكمبيوتر لا يمكنه إعطاء قيم عشوائية لأن ذلك يعتبر ذكاء
ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين التلال و الحفر
الرد
#3
@khiro.alg
إقتباس :للعلم أنه لاتوجد أية طريقة ناجحة غير إستخدام الوقت
ليس تماما، انظر:
كود :
http://en.wikipedia.org/wiki/Random_number_generation
@bo0oda
أرفق نموذج حل للتمرين (دون سورس طبعا).
الرد
#4
فى المرفقات نموذج للحل


الملفات المرفقة
.rar   RandomGenerator.rar (الحجم : 7.5 KB / التحميلات : 273)
الرد
#5
هل من حلول؟
من الممكن انشاء المولد على شكل TObject
الرد
#6
لكن بالإعتماد على أشياء أخرى فإن ذلك ليس جيدا :
- إما أنه لن يتخطى قيم معينة
- أو أه يبقى يكرر بعض القيم
- الوقت هو الشيء الوحيد الذي لا يتكرر إطلاقا
ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين التلال و الحفر
الرد
#7
هذا حل وليس الامثل
كود :
///////////////////////////////////////////
/////// Random Generator by bo0oda ///////
///////         31-8-2010         ///////
////////////////////////////////////////
unit RandomGenerator;

interface
uses
Windows;//only for GetTickCount;
type
   TRandomGenerator = class(TObject)

   private
     LastBoolean : Byte;//0:True 1 : False 2:Nothing
     lastValue : Extended;
     function RandomNumber(Range : Extended):Extended;
    public
     RangeFrom : Extended;
    RangeTo : Extended;
    seed: Extended;
    TruePercnt: Single;
    Duplicate: Boolean;// defult is fulse = duplicate valuse ; true = non duplicate
    function Next(): Integer;//Retrieves the next random integer
    function NextDouble():Extended;//Retrieves the next random Extended
    function NextBoolean(): Boolean;//Retrieves the next random Boolean
    constructor Create();
  end;
implementation


constructor TRandomGenerator.Create();
begin
  RangeFrom:= 0;
  RangeTo:= 100;
  lastValue:= 0;
  TruePercnt:= 50;;
  lastValue:= 0;
  LastBoolean:= 2;
end;
// new mod coz the result of orginal one is integer;
function _mod(Dividend,Divisor : Extended):Extended;
var
quotient: Extended;
begin
Quotient:= TRunc(Dividend) Div TRunc(Divisor);
Result:= Dividend - (Quotient * Divisor)
end;
// this function to give you random number in your range
function TRandomGenerator.RandomNumber(Range : Extended):Extended;
var
k : Int64;
begin
if Range <> 0 then //Checking if range != 0
begin
// set seed first
if seed = 0 then
seed:= GetTickCount;
//Math Operation
try
  Result:= seed * 65536*1989.0115+0.1028 ;
Result:= _mod(Result,Range);
while Duplicate and (Result = lastValue)  do
  begin
Result:= seed * 65536*1989.0115+0.1028 ;
Result:= _mod(Result,Range);
seed:= (seed * seed) + 1;
end;
except
  Result:= Range-1;
end;
lastValue:= Result;
seed:= lastValue;
end else Result:= 0; //if range = 0;
end;
function TRandomGenerator.NextDouble(): Extended;
begin
If RangeFrom > RangeTo then
   Result:= RandomNumber(RangeFrom - RangeTo) + RangeTo
else
  REsult:= RandomNumber(RangeTo- RangeFrom) + RangeFrom  ;

end;
  function TRandomGenerator.Next(): Integer;
begin
If RangeFrom > RangeTo then
   Result:= Trunc(RandomNumber(RangeFrom - RangeTo) + RangeTo)
else
  REsult:= Trunc(RandomNumber(RangeTo- RangeFrom) + RangeFrom) ;

end;


function TRandomGenerator.NextBoolean(): Boolean;
var
P: Single;
begin
  if Duplicate and (LastBoolean <>2)then
begin
case LastBoolean of
0:begin
Result:= False;
LastBoolean:= 1;
end;
1:begin
Result:= True;
LastBoolean:= 0;
end;
end;
end else
begin
P:= RandomNumber(100);
Result := p < TruePercnt;
if Result then LastBoolean:= 0 else
  LastBoolean:= 1;
end;
end;

end.
الرد
#8
توليد أرقام عشوائبة يتم تحديدها وتعبئة(ComboBox)
---------------------------------------------------------------
procedure Shuffle(var aArray; aItemCount: Integer; aItemSize: Integer);
{ after Julian M Bucknall }
var
Inx: Integer;
RandInx: Integer;
SwapItem: PByteArray;
A: TByteArray absolute aArray;
begin
if (aItemCount > 1) then
begin
GetMem(SwapItem, aItemSize);
try
for Inx := 0 to (aItemCount - 2) do
begin
RandInx := Random(aItemCount - Inx);
Move(A[Inx * aItemSize], SwapItem^, aItemSize);
Move(A[RandInx * aItemSize], A[Inx * aItemSize], aItemSize);
Move(SwapItem^, A[RandInx * aItemSize], aItemSize);
end;
finally
FreeMem(SwapItem, aItemSize);
end;
end;
end;
-------------------------------------------------------------
procedure TForm12.Button4Click(Sender: TObject);
var
a: array[1..6] of Integer;
i: Shortint;
III:INTEGER;
begin
ComboBox2.Clear;
for i := 1 to High(a) do a[i] := i;
Shuffle(a, High(a), SizeOf(Integer));
for i := 1 to 6 do
BEGIN
ComboBox2.Items.Add(IntToStr(a[i]));
END;
ComboBox2.ItemIndex:=0;


end;
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف