السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
لن أطيل الكلام في التعريفات و التفصيلات ، ولكن سأدخل مباشرة في الموضوع بمثال بسيط .
لنفرض أن لدينا جدولين ، الأول خاص بالمدخلات (أقصد المبالغ المدخلة في الحصالة) و جدول آخر خاص بالمخرجات (المبالغ المخرجة من الحصالة).
و هذا تخطيط الجدولين. (و هما جدولين منفصلين لا علاقة بينهما).
لطباعة جدول المدخلات أو المخرجات كل منها في تقرير منفصل ، لا إشكال فيه.
العمل المطلوب:
هو طباعة تقرير يحوي المدخلات و المخرجات في تقرير واحد مثل ما هو موضح في الشكل .
يمكن فعل ذلك باستخدام التقارير الفرعية SubReport.
نبدأ على بركة الله.
ننشئ تقرير بسيط يحوي المعلومات كما في الشكل السابق.
في الشريط MasterData نضيف مكون (إن صح التعبير) subReport كما في الشكل التالي :
و نضعه على اليمين (على حسب الحاجة) ، ومباشرة بعد وضعه يقوم FastReport بإنشاء صفحة جديدة .
نقوم بإضافة (في التقرير الفريعي) الأشرطة اللازمة في مثالي سأكتفي بالشريط MasterData ،
نقوم بربط هذا الشريط بمصدر المعطيات الخاص بالمدخلات.
وبعد تغيير بسيط (ويمكن يأخذ منك قليلا من الوقت في حالة اللغة العربية) ، يصبح التصميم كالآتي:
نضيف مكون آخر (إن صح التعبير) subReport كما في الشكل التالي :
نتيع نفس الخطوات السابقة.
و في الأخير يصبح لدينا تقرير بالشكل التالي :
أعلم أنه ربما يمكن فعل هذا التقرير بطريقة أخرى ، لكن الغرض هو التعريف (المبسط) لكيفية استعمال التقارير الفرعية.
في المرفق المشروع مع قاعدة بيانات أكسس.
أسأل الله أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع.
لن أطيل الكلام في التعريفات و التفصيلات ، ولكن سأدخل مباشرة في الموضوع بمثال بسيط .
لنفرض أن لدينا جدولين ، الأول خاص بالمدخلات (أقصد المبالغ المدخلة في الحصالة) و جدول آخر خاص بالمخرجات (المبالغ المخرجة من الحصالة).
و هذا تخطيط الجدولين. (و هما جدولين منفصلين لا علاقة بينهما).
لطباعة جدول المدخلات أو المخرجات كل منها في تقرير منفصل ، لا إشكال فيه.
العمل المطلوب:
هو طباعة تقرير يحوي المدخلات و المخرجات في تقرير واحد مثل ما هو موضح في الشكل .
يمكن فعل ذلك باستخدام التقارير الفرعية SubReport.
نبدأ على بركة الله.
ننشئ تقرير بسيط يحوي المعلومات كما في الشكل السابق.
في الشريط MasterData نضيف مكون (إن صح التعبير) subReport كما في الشكل التالي :
و نضعه على اليمين (على حسب الحاجة) ، ومباشرة بعد وضعه يقوم FastReport بإنشاء صفحة جديدة .
نقوم بإضافة (في التقرير الفريعي) الأشرطة اللازمة في مثالي سأكتفي بالشريط MasterData ،
نقوم بربط هذا الشريط بمصدر المعطيات الخاص بالمدخلات.
وبعد تغيير بسيط (ويمكن يأخذ منك قليلا من الوقت في حالة اللغة العربية) ، يصبح التصميم كالآتي:
نضيف مكون آخر (إن صح التعبير) subReport كما في الشكل التالي :
نتيع نفس الخطوات السابقة.
و في الأخير يصبح لدينا تقرير بالشكل التالي :
أعلم أنه ربما يمكن فعل هذا التقرير بطريقة أخرى ، لكن الغرض هو التعريف (المبسط) لكيفية استعمال التقارير الفرعية.
في المرفق المشروع مع قاعدة بيانات أكسس.
أسأل الله أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع.
اللهم اجعلني من أهل القرآن ، الذين هم أهلك و خاصتك.
تذكر بأن الوقت الذي تلهو فيه ، غيرك يبني مجده فيه.
تذكر بأن الوقت الذي تلهو فيه ، غيرك يبني مجده فيه.